تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب الفزع الليلي عند الأطفال

الرئيسية الطب و صحة الانسان أسباب الفزع الليلي عند الأطفال
mona 504
أسباب الفزع الليلي عند الأطفال

كثيراً ما يصاب الأطفال بنوبات من الفزع والهلع المستمر آثناء النوم وهناك بعض الأطفال يسيروا آثناء النوم مما يسبب قلق الأم وقد يستمر الفزع لعدة دقائق مستمرة فيؤثر ذلك علي العديد من الأطفال وقد يستمر حدوث الفزع الليلي حتي وصول الطفل لسن المراهقة .

وهناك فرق بين الفزع الليلي و الكوابيس يجب معرفتها حيث كلاً منهما يختلف عن الآخر حيث عندما يستيقظ الإنسان ويرى كابوس ففي الغالب يتذكر كل ما كان في الكابوس بينما الأطفال الذين يعانون من الرعب الليلي لا يتذكرون شيء عندما يستيقظون من النوم .

كما توجد الكثير من الأسباب التي تؤدى الي  حدوث الفزع الليلي منها مشاكل التنفس التي تصيب الطفل ، حدوث تملل الساقين ، استخدام بعض الأدوية للأطفال ، قلة النوم للأطفال ، إصابة الطفل بالحمى وارتفاع درجات الحرارة ، الغثيان ، الضغط العصبي .

إصابة الطفل بمشاكل بالتنفس

قد يصاب الطفل بالتنفس نتيجة وجود انسداد شديد في الأنف والرشح ،شعور الطفل بالإرهاب والتعب ، أو بسبب وجود مشاكل في الجيوب التنفسية وغير ذلك من الأسباب لذا فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه لأن كل هذا يؤثر علي الطفل ويجعله يعاني من الفزع .

 

إصابة الطفل بمتلازمة تملل الساقين

تسبب متلازمة تملل الساقين عند الأطفال بشعور الطفل  بعدم الراحة والاستيقاظ عدة مرات آثناء النوم وقد يكون السبب في حدوث هذه الحالة هو نقص الحديد في جسم الطفل لذا فيجب استشارة الطبيب عند تكرار هذه الحالة عند الطفل .

 

  • مشاهدة الطفل لبعض المشاهد المُخيفة فيبقي الطفل يتذكرها فتره طويلة كما أنها تؤثر علي نفسية الطفل وتجعل الطفل يخشي من النوم بمفرده ويريد وجود شخص ينام  بجانبه حتي يطمأن  ولا يستطيع أن ينسى الطفل هذه المشاهد ويبقي عنده شعور بالفزع والخوف  وعند استمرار هذه الاضطرابات لفتره طويلة تصل لعدة أسابيع ففي هذه الحالة يجب علي الوالدين استشارة الطبيب والإطمئنان علي الطفل .
  • عدم اتباع عادات النوم السليمة

عند عندم اتباع الأهل عادات سليمة للنوم

يؤدى  الي حدوث اضطرابات في النوم لدى الطفل ويسبب الهلع الليلي لذا يجب إتباع بعض العادات لتجنب الإصابة بالفزع الليلي للأطفال

مثل وجود موعد محدد للنوم ، محاولة جعل الطفل هادئ قبل النوم ، الاستماع الي الموسيقي الهادئة ، قراءة قصص ممتعة للطفل كل هذا يؤدى  الي حدوث اضطرابات في النوم لدى الطفل ويسبب الهلع الليلي .

وجود خلافات بين الوالدين

عادة مايتأثر الأطفال بشكل كبير من الخلافات خاصة عندما تزداد الخلافات ويعلو صوت  الوالدين فيسبب هذا للطفل فزع وقلق كبير، رؤية الطفل الكثير من الكوابيس التي قد تخيفه وتجعله دائما يبكي ، فقدان الطفل شهيته وعدم رغبته في تناول الطعام ، وشعوره الدائم بالحزن والألم .

عدم الشعور بالحب وانعدام الثقة

يعد عدم شعور الطفل بالثقة بالنفس والحب من أهم الأسباب التي تجعل الطفل دائما مصاب بحالة من الحزن والفزع ويفقد الطفل الثقة بالنفس بسبب نقد الطفل دائما ، عدم تشجيع الطفل بصورة مستمرة ، الإفراط في حماية الطفل ، الإهمال الدائم للطفل كل هذا يسبب عدم شعور الطفل بالحب وانعدام الثقة ويؤدى الي إصابة الطفل بالفزع والقلق المستمر .

 

تناول الأدوية للأطفال بدون استشارة الطبيب

توجد بعض الأدوية لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لما لها من آثار جانبية واستخدامها الخاطئ سيؤثر علي الطفل بصوره كبيرة  والتي قد تصيب الطفل بالصرع .

إصابة الطفل بالحمي

تعد الحمى  من إحدى الأسباب التي تؤثر علي الطفل وتصيبه بالفزع والتوتر وتعني زيادة حرارة الجسم عن درجته الطبيعية وفي الغالب لا تسبب خطورة وتنتهي في عدة أيام .

إصابة الطفل بالغثيان

يودى شعور الطفل بالغثيان المستمر إلي شعور الطفل بحالة من عدم الراحة وشعوره الدائم بالقلق والفزع آثناء النوم .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة