تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

الرئيسية معلومات عامة أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها
ghada-mohamed 327
أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

فيما بين الفترة منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى وحتى بداية الحرب العالمية الثانية حدثت تغيرات سياسية واضحة المعالم يغلب عليها طابع القوة والسلاح وحب الاستيلاء على أوطان وأملاك الغير، فهي فترة شهدت استيلاء بعض من دول العالم على مناطق من دول أخرى، تتراكم الأحداث وتشتعل ثورة عالمية ثانية تتحول إلى حرب عالمية على وتيرة سابقتها بل أقوى منها في القوة وأسرع في الاندلاع، أنها الحرب العالمية الثانية أشهر الحروب حتى الآن واقوى الحروب التي حدثت فلم تكن بين دولتين ولكن كانت حرب عالمية كما يطلق عليها.

 أبرز أحداث الحرب العالمية الثانية

  • بدأت الحرب العالمية الثانية بعد أن حدث الغزو على كل من دولة الصين ودولة اليابان من قبل دولة ندما الأمر الذي تبعه استيلاء ألمانيا على بولونيا لتدخل الدولتين بريطانيا وفرنسا اللتان عقدتا اتفاقية تقول فيها أن من يعتدي على بولينيا فيعد ذلك حرب مع كل من الدولتين.
  • بعد الأحداث السابقة جاء عام خالي من أي حرب أو سلم فهو مرحلة من مراحل النزاع الداخلي ليسعي في تلك الفترة هتلر أن يبعد الدولتين السابقتين عن مساعدة بولينيا وجاء في حديثه أنه سيقوم بالخروج من الدولة.
  • ولكن لم توافق الحكومة البريطانية على ما قاله أو ما سعى إليه هتلر نحو السلام والخروج من بولينيا فهي تهدف إلى زعزعة العلاقات بين دول أوروبا.
  • وأمام ما حدث لم يجد هتلر وجيشه حلا سوى أن يستولى على دولتين اخرتين مثل دولة الدنمارك ودولة النرويج ودخلهم بسهوله شديده.

أسباب الحرب العالمية الثانية

مشكلات دولية فيما بين الدول التي انهزمت في الحرب العالمية السابقة حيث تم عقد اتفاقيات تنص على تغريم تلك الدول أموال بعد هزيمتها وأيضا تعرض تلك الدول لمجموعة من علامات الظلم السياسي والأمن داخل حدود الدول وهذا ما أدى إلى رغبتهم في حرب عالمية ثانية.

  • مواجهات اقتصادية حادة حدثت قبل الحرب بين مجموعة من الدول التي شاركت بالحرب العالمية الثانية مثل بريطانيا وألمانيا واليابان وفرنسا وأمريكا، وهذا أدى إلى رغبتهم في الدخول في تلك الحرب.
  • بعد أن كدث توسع في كافة الاتجاهات من جانب دولة اليابان في منطقة في الصين تعرف بمنطقة منشوريا الأمر الذي إلى اختلال الأوضاع العامة.
  • تعرض دولة إثيوبيا إلى العدو السياسي من قبل دولة إيطاليا حيث أدى ذلك إلى نشوب حروب واختلال في الأوضاع السياسية في إثيوبيا.
  • إقامة ما سمي بخاف المحور بين مجموعة من الدول الأعضاء وهما وطوكيو وبرلين بألمانيا.

نتائج الحرب العالمية الثانية

  • كأي نتيجة من نتائج الحروب المستنفذة للبشرية المستنفذة لأرواح الأبرياء من الناس شهدت الحرب العالمية الثانية سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين في الحروب ووجود عدد كبير من الأيتام بعد انتهاء الحرب.
  • تدهور عام في أوضاع البلاد التي اشتركت في الحرب العالمية الثانية من جميع الاتجاهات سواء ما يتعلق بالمرافق أو الخدمات الاجتماعية أو أحوال الاقتصاد أو غير ذلك.
  • تدهور الأحوال السياسية في دول الأعضاء المشاركين في الحرب العالمية الثانية وتغير النظم السياسية وإعادة هيكلتها مرة أخرى.
  • انقسمت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية دولة ألمانيا إلى نصفين نصف هي ألمانيا الاشتراكية والنصف الثاني المانيا الرأسمالية.
  • لم تبقى عصبة الأمم المتحدة قائمة كما كان في السابق قبل الحرب العالمية الثانية ولكن تم استبدالها بمنظمة الأمم المتحدة بعد انتهاء الحرب والتي نشأت بأهداف واضحة وهي إعلاء شأن حقوق الإنسان في دول العالم المختلفة والعمل على حمايتها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة