انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب التشتت أثناء المذاكرة

Rehab Khaled4 سنوات

يعد التشتت أثناء المذاكرة واحدة من المشكلات التي يعاني منها الطلاب أثناء وقت الدراسة العادية، أو في أوقات التي تسبق الامتحان، مما يؤثر على تحصيل الطالب واستيعابه للمعلومات بالتالي على الأداء النهائي في الامتحان، بسبب التشتت الذي يعاني منه الطالب يستغرق ضعف الوقت الذي تتطلبه عملية المذاكرة، وبمعرفة أسباب التشتت يتمكن الطالب من التغلب عليها، إذاً ما هي تلك الأسباب التي تؤدي بالطالب إلى التشتت أثناء المذاكرة.

المرور بالأزمات المادية

  • تعد المشكلات والأزمات المادية التي تصيب الطالب وأسرته من العوامل المشتتة بدرجة كبيرة عن المذاكرة، والتي تؤدي إلى تحصيل ضعيف في النهاية.
  • وهي من الأسباب الخارجة عن تحكم الطالب وقدراته، لكنها ذات أثر بالغ على الطالب وعلى مدى تحصيله الدراسي، ولكن من الممكن التغلب عليها عن طريق اعتبار عملية المذاكرة هي السبيل لحل تلك المشكلات فيما بعد.

المشكلات الأسرية

  • تؤثر المشكلات الأسرية وكثرة الخلافات وتوتر العلاقات بين أعضاء الأسرة وعدم احتواء الأسرة لأفرادها على الحالة النفسية للطالب، وتؤدي إلى شعوره بعدم الأمان النفسي.
  • وبالتالي تؤدي إلى تشتته عموماً وأثناء المذاكرة على وجه الخصوص، ولذلك على الأب والأم مراعاة نفسية طفلهم، ومحاولة تجنب إظهار خلافتهم الشخصية أمام أبنائهم، حتى لا يتركوا لهم العديد من المشاكل النفسية التي بشكل طبيعي ستؤثر على مشاعرهم ودراستهم وعلى حالتهم النفسية بشكل عام.
  • ويمكن عمل ذلك من خلال تجنب الخلاف أمامهم او محاولة استخدام أسلوب الحوار والنقاش دون الدخول في خلاف معهم، وذلك لتجنب أي تأثير سلبي على أطفالهم.

الضوضاء الخارجية

  • تؤثر البيئة التي يتواجد فيها الطالب على مدى تحصيله الدراسي، فإذا كان الطالب في مكان به مصادر ضوضاء يرتفع معدل القلق إليه.
  • وبالتالي يصاب بالتشتت أُثناء المذاكرة. فينبغي أن يختار الطالب موقع المذاكرة أبعد ما يمكن عن الضوضاء ومصادر التشتت.

عدم توافر الأدوات الدراسية 

  • بعض الطلاب لا يستعدون بشكل جيد قبل البدء في المذاكرة، ونقصد بالاستعداد تجهيز الطالب لكل الكتب والأوراق والأدوات التي ستحتاجها فيما سيقوم بمذاكرته حتى لا ينقطع عن المذاكرة إحضار الأدوات وبالتالي يتشتت انتباهه.
  • كذلك من الممكن أن يستخدم الطالب التي تساعده على التركيز باستخدام أقلام ذات لون مميز للإشارة إلى العناوين والعناصر المهمة والكلمات الدالة المفتاحية لتساعده على زيادة تركيزه، وتمنعه من التشتت أثناء المذاكرة.
  • ومن ناحية أخرى من الممكن ان يشتت الطالب نفسه بكثرة الأدوات من حوله، فينبغي على الطالب تحديد الأدوات التي تهمه وجعلها بالقرب منه دون إفراط أو تفريط.

زيادة معدل القلق لدى الطالب 

  • كثيراً ما يصيب الطلاب حالة من القلق من الامتحانات تمنعهم من المذاكرة بطريقة فعالة، وتؤدي إلى تشتتهم على الرغم من رغبتهم في النجاح والتفوق.
  • وفي هذه الحالة لا بد أن يتوقف الطالب عن التفكير في الامتحان، ويقوم بقراءة المادة أكثر من مرة ويتدرب على نماذج الامتحانات، وبتلك الطريقة يتغلب على القلق والتوتر من الامتحان.

سوء التغذية والضعف الجسمي

  • يعد الغذاء هو الوقود والمحرك الأساسي لجسم الإنسان، وبالتالي وجود أي خلل في الغذاء الذي يحصل عليه الجسم يحدث مشاكل متعددة، من بينها التشتت الذهني.
  • فهناك الكثير من الطلاب يغفل تناول الوجبات الأساسية وخصوصاً وجبة الإفطار، أو يعتمدون على أنماط غذائية ضارة، كالوجبات السريعة، والمنتجات التي تحتوي على مواد حافظة وألوان اصطناعية.
  • اعتماد الطالب على نمط غذائي صحي، سيقوم بتوفير العناصر الأساسية والمهمة التي يحتاجها الجسم بصفة عامة، والعقل بصفة خاصة، وبالتالي يرتفع معدل التركيز لدى الطالب.
المرور بالأزمات المادية
تعد المشكلات والأزمات المادية التي تصيب الطالب وأسرته من العوامل المشتتة بدرجة كبيرة عن المذاكرة والتي تؤدي إلى تحصيل ضعيف في النهاية وهي من الأسباب الخارجة عن تحكم الطالب وقدراته لكنها ذات أثر بالغ على الطالب وعلى مدى تحصيله الدراسي ولكن من الممكن التغلب عليها عن طريق اعتبار عملية المذاكرة هي السبيل لحل تلك المشكلات فيما بعد
المشكلات الأسرية
تؤثر المشكلات الأسرية وكثرة الخلافات وتوتر العلاقات بين أعضاء الأسرة وعدم احتواء الأسرة لأفرادها على الحالة النفسية للطالب وتؤدي إلى شعوره بعدم الأمان النفسي وبالتالي تؤدي إلى تشتته عموما وأثناء المذاكرة على وجه الخصوص ولذلك على الأب والأم مراعاة نفسية طفلهم ومحاولة تجنب إظهار خلافتهم الشخصية أمام أبنائهم حتى لا يتركوا لهم العديد من المشاكل النفسية التي بشكل طبيعي ستؤثر على مشاعرهم ودراستهم وعلى حالتهم النفسية بشكل عام ويمكن عمل ذلك من خلال تجنب الخلاف أمامهم او محاولة استخدام أسلوب الحوار والنقاش دون الدخول في خلاف معهم وذلك لتجنب أي تأثير سلبي على أطفالهم
الضوضاء الخارجية
تؤثر البيئة التي يتواجد فيها الطالب على مدى تحصيله الدراسي فإذا كان الطالب في مكان به مصادر ضوضاء يرتفع معدل القلق إليه وبالتالي يصاب بالتشتت أثناء المذاكرة فينبغي أن يختار الطالب موقع المذاكرة أبعد ما يمكن عن الضوضاء ومصادر التشتت
عدم توافر الأدوات الدراسية 
بعض الطلاب لا يستعدون بشكل جيد قبل البدء في المذاكرة ونقصد بالاستعداد تجهيز الطالب لكل الكتب والأوراق والأدوات التي ستحتاجها فيما سيقوم بمذاكرته حتى لا ينقطع عن المذاكرة إحضار الأدوات وبالتالي يتشتت انتباهه كذلك من الممكن أن يستخدم الطالب التي تساعده على التركيز باستخدام أقلام ذات لون مميز للإشارة إلى العناوين والعناصر المهمة والكلمات الدالة المفتاحية لتساعده على زيادة تركيزه وتمنعه من التشتت أثناء المذاكرة ومن ناحية أخرى من الممكن ان يشتت الطالب نفسه بكثرة الأدوات من حوله فينبغي على الطالب تحديد الأدوات التي تهمه وجعلها بالقرب منه دون إفراط أو تفريط
زيادة معدل القلق لدى الطالب 
كثيرا ما يصيب الطلاب حالة من القلق من الامتحانات تمنعهم من المذاكرة بطريقة فعالة وتؤدي إلى تشتتهم على الرغم من رغبتهم في النجاح والتفوق وفي هذه الحالة لا بد أن يتوقف الطالب عن التفكير في الامتحان ويقوم بقراءة المادة أكثر من مرة ويتدرب على نماذج الامتحانات وبتلك الطريقة يتغلب على القلق والتوتر من الامتحان
سوء التغذية والضعف الجسمي
يعد الغذاء هو الوقود والمحرك الأساسي لجسم الإنسان وبالتالي وجود أي خلل في الغذاء الذي يحصل عليه الجسم يحدث مشاكل متعددة من بينها التشتت الذهني فهناك الكثير من الطلاب يغفل تناول الوجبات الأساسية وخصوصا وجبة الإفطار أو يعتمدون على أنماط غذائية ضارة كالوجبات السريعة والمنتجات التي تحتوي على مواد حافظة وألوان اصطناعية اعتماد الطالب على نمط غذائي صحي سيقوم بتوفير العناصر الأساسية والمهمة التي يحتاجها الجسم بصفة عامة والعقل بصفة خاصة وبالتالي يرتفع معدل التركيز لدى الطالب

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد