تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال

الرئيسية الطب و صحة الانسان أسباب الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال
rehab-khaled 346
أسباب الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال

أسباب الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال

تعتبر هذه الإصابة هي أحد الاضطرابات في النمو العصبي، يحدث في فترة الطفولة ويستمر حتى مرحلة البلوغ ويحدث بأشكال مختلفة، وغالبًا ما يحدث نتيجة لنقص كمية الموصلات الكيميائية التي تعرف بـ الدوبامين والنور أدرينالين في قشرة الجزء الأمامي والذي يعرف الفص الجبهي التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أجزاء الدماغ المختلفة.

تغيير بنية الدماغ وأدائه

  • قام مجموعة من الأطباء بإجراء الأبحاث الخاصة بمسح الدماغ والتي بينت وجود تغيرات هامة في بنية الدماغ لدى الطفل المصاب بقصور الانتباه وفرط النشاط الحركي.
  • فقد تم ملاحظة أن المناطق الدماغية المسئولة عن النشاط والانتباه لدى هذا الطفل المصاب بهذا الاضطراب تعمل بمستوى أقل من المستوي الطبيعي للطفل السليم.

العامل الوراثي لدى الطفل

  • هذا المرض ينتقل وراثيا من جيل لآخر فقد أظهرت الأبحاث التي تم أجراؤها على هذه الأطفال المصابين بهذا الاضطراب أن كل وأحد من أربعين طفلا من المصابين لديه قريب على الأقل يعاني من مثل هذا الاضطراب.

تدخين الأم خلال فترة الحمل

  • أن المرأة الحامل إلى تدخن تزيد من احتمالية ولادة طفلها يحمل هذا المرض، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الروحية وتعاطي المواد التي تسبب الإدمان أثناء فترة الحمل يسبب هبوط في نشاط الخلايا العصبية.
  • التي تقوم بإنتاج الناقلات الكيميائية التي تقوم بحمل الرسائل العصبية المشفرة ونقلها إلى الخلايا العصبية لتقوم بفك الشفرة وترجمتها إلى رد فعل لتقوم الخلية المختصة به.

تعرض الجنين لمواد سامة

  • تعرض المرأة الحامل أثناء فترة حملها إلى ملوثات بيئية سامة، مما يجعلها أكثر عرضة لولادة أطفال مصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة.
  • ولذلك يجب توفير بيئة صحية للجنين ووالدته في فترة الحمل لضمان النجاة من الإصابة بهذا الاضطراب نمما يضمن له صحة جيدة أيضا، ويجنبه خطر آخر مثل تشوه الجنين في فترة الحمل.

الولادة المبكرة

  • فكلما زادت احتمالية حدوث الولادة المبكرة كلما زادت احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب لذلك لا يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية الولادة المبكرة إلا في أضيق الحدود حفاظا علي سلامة الجنين ووالدته.
  • ولذلك على الأم متابعة تطورات الحمل بشكل شهري ومستمر في فترة الحمل مع الطبيب المختص بذلك لعمل الفحوصات التي تظهر أي تغيرات تطرأ عليها أو على الجنين.

فرط إفراز الغدة الدرقية

  • أن الغدة الدرقية مسئولة عن إفراز هرمون الثيروكسين وعند زيادة عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى ظهور هذه الحالة فيما تعرف هذه الحالة بهيبروثيروكسين عندما يكون هناك زيادة في هرمون الغدة الدرقية في الجسم، تؤدي إلى الإسراع في معدل النشاط لكثير من أجهزة الجسم.
  • مما يؤدي إلى حدوث أعراض كثيرة منها زيادة في الشهية وشراهة في الأكل لكن مع ذلك يكون هناك نقصان في الوزن كما أن المصاب يعاني من فرط الحركة ذلك بسبب فرط التنبيه العصبي كما يؤدي إلى ضعف الذاكرة والإرهاق والأرق وتشتت الانتباه والتركيز.

وجود صعوبة لدى الطفل في التعلم 

  • وجود صعوبة في التعلم لدى هذا الطفل المصاب بالاضطراب يزيد من صعوبة الحفاظ الترتيب والاستيعاب والاستجابة للأوامر والطلبات لدى هؤلاء الأطفال، كما أن عسر القراءة يعد أكثر انتشارًا بين ذوي هذا الاضطراب.

اضطراب المعارضة والتمرد

  • الطفل المصاب بهذا الاضطراب يتصف بكثرة الجدل وسرعة الغضب وفقدان الأعصاب ورفض إتباع القواعد وإلقاء اللوم على الآخرين وإزعاجهم عمدا أو يغلب على طبعهم العنف بأنواعه لفظيًا أو جسديا مع الناس أو حتى الحيوانات.
  • ويقومون بأفعال غير سلوكية مثل السرقة والهروب من المدارس والمنازل، كما أنهم عندما يبلغوا فأنهم غالبًا ما يقومون بتصرفات توقعهم في مشاكل قانونية بسبب طباعهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة