تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أساسيات السباكة

الرئيسية دليل الخدمات الخليجية أساسيات السباكة
rehab-khaled 1179
أساسيات السباكة

أساسيات السباكة

السباكة من أهم العمليات التي تتم بعد تصميم المبنى سواء كان منزل أو مدرسه أو مستشفى أو بنك أو أي مبنى وذلك لأن جميع المباني تحتاج إلى استخدام الماء وكذلك عمليات تصريف الماء والسلامة لها أساسيات معينه حيث يمكنك إذا كنت غير مدري من قبل على السباكة القيام بأعمال السباكة في منزلك دون دراسة، ولذلك نحن سنتحدث في هذا المقال عن أساسيات السباكة التي تمكنك من الإستفادة من الماء والتخلص من الماء الغير نظيف.

 السباكة في المباني

  • لأي مختص وكذلك لمن يهتم بمجال السباكة فإننا يجب أن تعرفه بأن السباكة مثلها كمثل الأعمال الأخرى لها عدد من الأساسيات بأساسيات السباكة عامة تتكون من جزأين في التفكير البسيط نجد أنك داخل المبنى تستخدم الماء فعل سبق لك كيفية الحصول على هذا الماء.
  • عزيزي القارئ أن الأساس الأول السباكة هو توريد الماء وهو الحصول على الماء من خلال الخزانات ويثمن بطرق معينه سنتحدث عنها، وهل فكرت أيضا أنه بعد الإنتهاء من استخدام هذا الماء كيف تتخلص منه؟.
  • هذا هو الأساس الثاني للسباكة فالخطأ الثاني هو خط تصريف المياه والذي أيضا يتم تركيبه بطرق معينه من قبل فني السباكة وباستخدام أدوات معينة وهذا كله لتحقيق الإستفادة القصوى من الماء وكذلك للتخلص من الماء غير النفس ولكن ستعرض لك تفصيلا أكبر على النوعين.

خط توريد الماء

  • بالنسبة لخط توريد الماء فهو الخط المنشأ أولا بعد البناء من خلال عدد من الصنابير المتصلة أساسا بالخزانات التي تستمد مائها من المواتير الكهربائية.
  • وهذا الخط هو الذي يخرج من خلالها ماء نظيفا لإستخدامها سواء في الشرب أو في الغسيل أو في الطبخ أو الإستخدامات الشخصية أي أنه المصدر الأساسي الماء النظيف بشكل عام لنجد أن هذا الخط يعمل من خلال نزول الماء من المواسير المتصلة بالخزانات والتي تصل إلى الأحواض والحمامات.
  • ونجد أن الخط عبارة عن مفتاح رئيس ومفاتيح أخرى فرعية عند كل مصدر من مصادر الماء وعندما يقوم فني السباكة بإصلاح أي من هذه المصادر فإنه يغلق المفتاح الفرعي ويقوم بعمليات الإصلاح.

خط تصريف الماء

  • أما عن خط التصريف أو ما يعرف بخط الصرف الصحي فهو ممثل في الخط الذي يتصل بالأحواض والحمامات ويعمل على نقل الماء الناتج عن عمليات الإستخدام وتوصيلها إلى المواسير الخارجية ليصل إلى شبكات الصرف الصحي الرئيسية وذلك حتى يمكن تكريره أو التصرف به.
  • وهو من أهم الخطوط وذلك لأن استمرار تراكم هذا الماء بما به من رواسب داخل الأحواض فإنه يؤدي إلى انبعاث روائح غير مرغوب به ويتم هذا الخط من خلال شبكه من المواسير تبدأ بماسورة على شكل حرف S تتواجد أسفل الأحواض.
  • لمنع تراكم الماء الغير نظيف بالأحواض وتتصل بالمواسير الخارجية والتي تصل فيما بين الأحواض وشبكات الصرف الصحي الرئيسية وبذلك نكون قد استفدنا من الماء من خلال شبكات الإمداد وتخلصنا منه من خلال شبكات الصرف.

مواسير السباكة

  • وأيضا مواسير السباكة من أهم الأجزاء الأساسية في مراحل السباكة بأنواعها ونجد أن تلك المواسير مصنعة من عدة مواد فكانت من قبل ذلك مصنعة من مواد حديدية وقد نجدها في المباني والبيوت القديمة وقد نجدها أيضا مصنعة من البورسلين وهي الأكثر شهرة واستخداماتها.
  • وأما عن حجمها فالفني الصحي الناجح في عمله هو من يختار الحجم الخاص بالمواسير على حسب الإحتياج لنجد أن في المواسير المستخدمة في الصرف تحت الأرض تكون حجمها أوسع حتى تستوعب الكميات من الفضلات والمياه المارة من خلالها.
  • أما عن المواسير المستخدمة داخل المنزل فقد تحدها اصغر في الحجم فهي تمر من خلالها الماء النظيفة التي تحتوى على رواسب فلا يحدث بها إنسداد.

نصائح لتسليك الأحواض ومنع الرواسب بالمواسير

هناك مجموعه من النصائح حتى تحمي المواسير من الرواسب المسببة لإنسدادها والتي قد تؤدي إلى حدوث تسريب مائي ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الإعتماد على بيكربونات الصوديوم البيضاء في تسليك الأحواض فهي تقضى على الرواسب وتحولها إلى مواد يمكن التخلص منها.
  • استخدام الماء الدافئة في تسليك الأحواض حيث أن الماء الدافئة تعمل على تحلل الرواسب الصلبة.
  • عدم ترك بقايا الأطعمة وتجنب نزول الرواسب داخل الأحواض حتى لا يسبب ذلك على المدى البعيد في انسداد الأحواض أو مواسير الصرف الخارجية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة