انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أرقام سوق دبي

Admin Hala3 سنوات

ما هو سوق دبي

تم إنشاء سوق دبي بواسطة دولة الإمارات بهدف توفير سوق للتعامل المالي للتسهيل على المستثمرين بها تعاملاتهم، وعملت على جعله أفضل سوق عربي إقليمي يمكن التعامل من خلاله، وسنتعرف عليه وعلى مميزاته وقيمه من خلال المقال التالي.

هو سوق للأوراق المالية يقع في مدينة دبي، وفي فترة قصيرة أصبح من أفضل وأهم الأسواق للتعاملات الورقية والمالية، حيث أن دولة الإمارات عملت على تطوير السوق وإمداده بأفضل الأساليب الحديثة فأصبح أفضل سوق مالي إقليمي، كما عملت بمبدأ الإمارة الرائدة للأسواق المالية، وعملت الدولة علي توفير كل ما يحتاجه جميع المستثمرين سواء عالميًا أو محليًا.

يأتي في المرتبة الثانية لتداول الأوراق التي تصدر من خلال الشركات العامة، والحكومة الاتحادية، والحكومة المحلية، وبعض القطاعات الحكومية الأخرى، وأيضًا تشمل الأوراق المالية الصادرة من الصندوق المحلي للاستثمار، ويشمل أي تعاملات مالية تقر بها الدولة حتى وان لم تكن محلية.

قواعد وقيم تعامل سوق دبي

  1. الوضوح يهدف السوق الي الوضوح في جميع تعاملاته بحيث يمنع أي أخطاء أو احتيالات، لكي يكون مصدر ثقة للعملاء.
  2. العمل بجد والالتزام بالاتفاقيات من أهم القواعد التي يتعامل بها، فهو يعمل بطريقة متطورة ومنظمة فنجده من أفضل الأسواق المالية.
  3. من أهم مميزاته أن عملائه يحصلون على الخصوصية الكاملة لجميع تعاملاتهم، ولا يتم تسريب أي معلومات عن أي عميل مطلقًا.
  4. يتميز بالأمانة والصدق في تعاملاته سواء الداخلية أو الخارجية، فلا يتبني الغش أو الكذب أو الاحتيال لزيادة الربح.
  5. يعمل على تطوير ذاته واستخدام أحدث الأساليب المتبعة لتقديم أفضل خدمة لعملائه.

مميزات سوق دبي

يتمتع سوق دبي بالعديد من المميزات التي جعلته أهم الأسواق المالية عربيًا ومن أهم مميزاته:

  1. يعتبر السوق المالي الأول بالإمارات وتم إنشائه سنة ٢٠٠ بعدما صدر قرار من الحكومة بضرورة إنشائه، وسنة ٢٠٠٥ قررت الحكومة جعله شركة مساهمة، وقد ساهمت بحوالي ٨ مليار درهم.
  2. أول من أعلن عن فكرة الاكتتاب كان سوق دبي فهو أول من عرض الأسهم الخاصة به في الأسواق للاكتتاب.
  3. من أهم مميزاته أنه يطبق أحكام الشريعة الإسلامية فيجعل المسلمين يساهمون به بكل طمأنينة لأنهم يضمنوا أن الربح منه حلال، وهو ما لا يجدوه في بقية الأسواق المالية.
  4. يشرف عليه قطاع الأوراق المالي الذي يضع له قواعد يجب أن يتبعها في عمله، ويعملان سويًا على توفير جميع احتياجات العملاء وتوفير أفضل الأساليب المستخدمة في مجال التعامل المالي مثل توفير التداول من خلال الهامش.

دوره في التوعية الثقافية

منذ أن تم افتتاحه وهو ينظم العديد من الدورات التدريبية بهدف نشر الثقافة الاستثمارية بين الأفراد، وبيان مدي أهميتنا في الحياة، لذلك كان له دور كبير في نشر الوعي في التعاملات المالية والاستثمار بين الأفراد.

برامج التوعية التي قدمها

  1. تم عمل مسابقات سنوية للأسهم وذلك لتحفيز الأفراد على المشاركة.
  2. نظم الكثير من المحاضرات التعليمية وتم شرح كل ما يتعلق بالأسهم.
  3. عمل على تنظيم تدريبات لكل من يريد المشاركة.
  4. إنشاء قاعات تداول للتعليم.
  5. عمل إعلانات إلكترونية للوصول لأكبر عدد من الأفراد.

أرقام سوق دبي

أرقام ومؤشرات عالمية      2,721.30        20.15  0.75%

أرقام ومؤشرات محلية        1,688.27       3.73   0.22%

فلسفة سوف دبي

يهدف إلى التطور وتقديم أفضل الخدمات المالية من خلال تقديم ما يحتاجه السوق والعملاء، ولكي يتماشى مع التطور العالمي فيكون هو منصة إقليمية عربيه تقدم أفضل الإمكانيات لتعزيز التعامل المالي، ولجذب أكبر فئة من المستثمرين.

ما هو سوق دبي
تم إنشاء سوق دبي بواسطة دولة الإمارات بهدف توفير سوق للتعامل المالي للتسهيل على المستثمرين بها تعاملاتهم وعملت على جعله أفضل سوق عربي إقليمي يمكن التعامل من خلاله وسنتعرف عليه وعلى مميزاته وقيمه من خلال المقال التاليهو سوق للأوراق المالية يقع في مدينة دبي وفي فترة قصيرة أصبح من أفضل وأهم الأسواق للتعاملات الورقية والمالية حيث أن دولة الإمارات عملت على تطوير السوق وإمداده بأفضل الأساليب الحديثة فأصبح أفضل سوق مالي إقليمي كما عملت بمبدأ الإمارة الرائدة للأسواق المالية وعملت الدولة علي توفير كل ما يحتاجه جميع المستثمرين سواء عالميا أو محليايأتي في المرتبة الثانية لتداول الأوراق التي تصدر من خلال الشركات العامة والحكومة الاتحادية والحكومة المحلية وبعض القطاعات الحكومية الأخرى وأيضا تشمل الأوراق المالية الصادرة من الصندوق المحلي للاستثمار ويشمل أي تعاملات مالية تقر بها الدولة حتى وان لم تكن محلية
قواعد وقيم تعامل سوق دبي
الوضوح يهدف السوق الي الوضوح في جميع تعاملاته بحيث يمنع أي أخطاء أو احتيالات لكي يكون مصدر ثقة للعملاء العمل بجد والالتزام بالاتفاقيات من أهم القواعد التي يتعامل بها فهو يعمل بطريقة متطورة ومنظمة فنجده من أفضل الأسواق المالية من أهم مميزاته أن عملائه يحصلون على الخصوصية الكاملة لجميع تعاملاتهم ولا يتم تسريب أي معلومات عن أي عميل مطلقا يتميز بالأمانة والصدق في تعاملاته سواء الداخلية أو الخارجية فلا يتبني الغش أو الكذب أو الاحتيال لزيادة الربح يعمل على تطوير ذاته واستخدام أحدث الأساليب المتبعة لتقديم أفضل خدمة لعملائه
مميزات سوق دبي
يتمتع سوق دبي بالعديد من المميزات التي جعلته أهم الأسواق المالية عربيا ومن أهم مميزاته يعتبر السوق المالي الأول بالإمارات وتم إنشائه سنة ٢٠٠ بعدما صدر قرار من الحكومة بضرورة إنشائه وسنة ٢٠٠٥ قررت الحكومة جعله شركة مساهمة وقد ساهمت بحوالي ٨ مليار درهم أول من أعلن عن فكرة الاكتتاب كان سوق دبي فهو أول من عرض الأسهم الخاصة به في الأسواق للاكتتاب من أهم مميزاته أنه يطبق أحكام الشريعة الإسلامية فيجعل المسلمين يساهمون به بكل طمأنينة لأنهم يضمنوا أن الربح منه حلال وهو ما لا يجدوه في بقية الأسواق المالية يشرف عليه قطاع الأوراق المالي الذي يضع له قواعد يجب أن يتبعها في عمله ويعملان سويا على توفير جميع احتياجات العملاء وتوفير أفضل الأساليب المستخدمة في مجال التعامل المالي مثل توفير التداول من خلال الهامش
دوره في التوعية الثقافية
منذ أن تم افتتاحه وهو ينظم العديد من الدورات التدريبية بهدف نشر الثقافة الاستثمارية بين الأفراد وبيان مدي أهميتنا في الحياة لذلك كان له دور كبير في نشر الوعي في التعاملات المالية والاستثمار بين الأفراد
برامج التوعية التي قدمها
تم عمل مسابقات سنوية للأسهم وذلك لتحفيز الأفراد على المشاركة نظم الكثير من المحاضرات التعليمية وتم شرح كل ما يتعلق بالأسهم عمل على تنظيم تدريبات لكل من يريد المشاركة إنشاء قاعات تداول للتعليم عمل إعلانات إلكترونية للوصول لأكبر عدد من الأفراد
أرقام سوق دبي
أرقام ومؤشرات عالمية      272130        2015  075%أرقام ومؤشرات محلية        168827       373   022%
فلسفة سوف دبي
يهدف إلى التطور وتقديم أفضل الخدمات المالية من خلال تقديم ما يحتاجه السوق والعملاء ولكي يتماشى مع التطور العالمي فيكون هو منصة إقليمية عربيه تقدم أفضل الإمكانيات لتعزيز التعامل المالي ولجذب أكبر فئة من المستثمرين

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد