تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

الرئيسية الادوية والعقاقير أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية
yourcolor 144
أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

تعتبر زيادة الوزن والسمنة من المشاكل الشائعة وغالباً ما ترتبط بنمط الحياة الذي تحدده السلوكيات الغذائية وممارسة الرياضة. وتعرف السمنة بأنها زيادة عن الوزن المثالي بنسبة أكثر من 20٪ نتيجة استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجها الجسم. وتحدث بسبب الإفراط في تناول الأطعمة المحلاة والدسمة. بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة، التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم على شكل دهون. أما علاج السمنة فهناك عدد من الخيارات منها استخدام الإبر أو الحبوب لإنقاص الوزن والتي انتشر استخدامها مؤخرًا.

نتحدث في هذا المقال عن أنواع حبوب إنقاص الوزن بوصفة طبية، مدى فعالية أدوية إنقاص الوزن، كما سنتناول : من يمكنه تناول أدوية إنقاص الوزن بالإضافة إلى فوائد وأضرار تناول أدوية حبوب إنقاص الوزن.

إنقاص الوزن

إنقاص الوزن هو محاولة الإنسان التخلص من الدهون لكي يحسن من مستوى الصحة لديه أو لكي يكتسب الرشاقة والخفة لجسمه، أو الاستفادة من كلتا الفائدتين معاً. فيلجأ البعض إلى اتباع رجيم أو حمية غذائية حازمة معينة في الأكل، منها المفيد ومنها غير المفيد. والبعض الآخر يلجأ إلى تناول حبوب لإنقاص وزنه ولكنها لا تجدي نفعاً طالما لا تكون هناك إرادة حقيقية وراء كل هذا في تغيير طريقة تناول الطعام. فالعامل الأول للإنقاص الوزن هو اتباع نظام في تناول الطعام،

ومن الضروري أيضاً أن يعرف المقبل على تخسيس نفسه أنه لا يتوقع تحسن سريع في وزن جسمه. حيث يحتاج الجسم لنحو 6 أشهر على الأقل إلى سنة لكي يصل إلى الوزن الذي يريده، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام الموصوف له لا يحرمه من أي شيء يحبه، ولكن يعتمد على تقليل الكميات التي يتناولها فقط ،خاصةً النشويات والسكر.

أنواع حبوب إنقاص الوزن

الحبوب المثبطة للشهية

تساعد الحبوب الشخص على الشعور بالشبع وتشعره بعدم الرغبة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى تناوله الطعام بشكل أقل من المعتاد.

حبوب التوليد الحراري

تتكون من مكونات طبيعية، وتعمل على توليد الحرارة في الجسم مثل الكافين وبعض الهرمونات التي تحرق أجزاء من الغذاء وتحوله إلى حرارة لا يمتصها الجسم.

حبوب تخفيض الوزن

تقوم هذه الحبوب بالتأثير على الجهاز الهضمي حيث تلتصق بالإنزيمات التي تعمل على هضم الدهون فلا تتكسر ولا يقوم الجسم بامتصاصها فتساعد على انقاص الوزن ولكن من عيوبها انها تزيد من إخراج الغازات والانتفاخات وتغير لون البراز.

حبوب حافظة الوزن

تعتمد هذه الحبوب على الألياف الغذائية التي تمنع الجسم من امتصاص الطعام من الأمعاء، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع.

فوائد أدوية إنقاص الوزن

  • إذابة الدهون الجسم.
  • تقليل من شهيتك للطعام.
  • تمنحك الطاقة التي تحتاج إليها كي تمارس التمرينات الرياضية والقيام بالأمور المعتادة.
  • إنقاص وزن الجسم بشكل أسرع من الطرق المعتادة.
أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

مدى فعالية أدوية إنقاص الوزن

عند الجمع بين نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة المنتظمة بشكل عام بمعدل يتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالي وزن الجسم خلال سنة. فيكون هذا الهدف الأساسي لإنقاص الوزن، حيث يعتبر النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة مسؤولين عن إنقاص الوزن بشكل جزئي وتساعد الأدوية . ويساعد إنقاص الوزن على التحسين من صحتك، فهو سيساعد على:

  • التقليل من ضغط الدم.
  • خفض مستويات الدهون.
  • خفض مستويات جلوكوز الدم.
  • زيادة حساسية الأنسولين.

من يمكنه تناول أدوية إنقاص الوزن

يقتصر استخدام أدوية إنقاص الوزن بشكل عام على الأشخاص الذين لم يستطيعوا إنقاص وزنهم من خلال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة أو تغيير نمط حياتهم. وأولئك الذين لديهم مشكلات صحية بسبب أوزانهم لذا يضع الطبيب في اعتباره أدوية إنقاص الوزن إذا حاول ولم يتمكن من إنقاص الوزن بالطرق السابقة وتوافق في هاتين الحالتين:

  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 27 مع الإصابة بمشكلة صحية خطيرة لها علاقة بالسمنة مثل داء السكري أو ارتفاع في ضغط الدم.

من المهم أيضا ملاحظة أن أدوية إنقاص الوزن ليست مناسبة للجميع، على سبيل المثال لا تناسب الحوامل أو اللاتي يسعين للحمل أو المرضعات لهذه الأدوية.

أضرار تناول أدوية إنقاص الوزن

  • تؤدي إلى إصابة الجسم بالإرهاق والإجهاد عند تناولها بشكل مبالغ.
  • تؤدي إلى إصابة من يتناولها بكثرة العصبية والتوتر وعدم استطاعته على النوم جيداً كما تؤدي إلى إصابته بالدوار والاكتئاب وحصوات الكلى.
  • التأثير الذي تتركه يعتمد على جسم الشخص الذي يريد إنقاص وزنه فقد يحدث نزول كبير في وزنه وقد لا يحدث النقص المقصود في وزن شخص آخر.
  • تناول الحبوب بشكل مبالغ  يؤدي للإصابة بالتهابات المعدة والسعال.

دور الماء في انقاص الوزن

على الرغم من أن عملية خسارة الوزن بطيئة عن طريق شرب الماء، إلا أنها ناجحة في إنقاص الوزن بشكل ثابت ومستمر على المدى الطويل ومن أهم وظائف الماء في عملية إنقاص الوزن الآتي:

سد الشهية

في حالات العطش الخفيف قد يمتزج شعورك بالعطش مع شعورك بالجوع نتيجة الإشارات العصبية التي تصل للمخ، مما تجعلك تتوجه للأكل بينما ما تحتاجه هو شرب الماء فقط. لذا في حالة إن شعرت بالجوع ينصح بشرب الماء قبل الأكل للتأكد من أن ما تشعر به هو عطش وليس جوع. كما ينصح أيضاً بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة لتحفيز الشعور بالشبع بالإضافة إلى تناول كمية أقل من الطعام لتساهم في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

تحفيز عملية الأيض

يعمل الماء خصوصاً الماء البارد على تحفيز عملية الأيض وتحفيز حرق الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الأساسية لنشاط الجسم، ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم ويتم خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية

تقليل استهلاك السعرات الحرارية

تحتوي الكثير من المشروبات مثل: الصودا، والعصائر، ومشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكريات، واستبدالها بالماء يعمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية المستهلكة وإنقاص الوزن بشكل مثالي.

تحفيزك للمحافظة على نمط حياة صحي

تشير الكثير من الدراسات إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم في حالة الجفاف. يعمل الكورتيزول على زيادة فرصة تناول طعام غير صحي، وعدم ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب الناتج عن الجفاف في الجسم.

تعزيز الاستفادة من ممارسة الرياضة

يعمل شرب المياه بكمية كافية أثناء وبعد ممارسة الرياضة على توزيع العناصر المهمة لانقباض العضلات مما يؤدي هذا لتقليل تشنج العضلات خلال الحركة إضافة إلى إبقاء العضلات رطبة مما يقلل من التعب والإجهاد المبكر. بالإضافة إلي زيادة القدرة على ممارسة التمارين وحرق سعرات حرارية بشكل أفضل.

المحافظة على شرب الماء

  • الحرص على شرب الماء قبل الوجبات وخلال اليوم بشكل عام.
  • يمكن شرب الحليب والعصائر الطبيعية والمشروبات باعتدال وشرب المشروبات الخالية من الكافيين أو المياه المنكهة كمشروبات الديتوكس كمصدر مناسب للسوائل.
  • ينصح بشرب الماء قبل شعورك بالعطش لتجنب إصابتك بالجفاف.
  • حمل زجاجة ماء معك خلال اليوم لشرب الماء بشكل مستمر وعدم حدوث جفاف.
  • يمكن استهلاك الماء عن طريق المشروبات والأكل الغني بالماء كالبطيخ والشمام.

نصائح إذا كنت تستخدم أدوية إنقاص الوزن

  • لا تقوم بتناول أقراص إنقاص الوزن لمدة تزيد عن ستة أسابيع، إذا كنت تستخدمها لمدة طويلة قم بالتوقف عن تناولها تدريجياً وليس على الفور، ولكن قلل من كمية الحبوب.
  • لا تقوم بمضاعفة الكمية التي تتناولها لأنها تؤدي إلى الإدمان.
  • إذا كنت مصاب بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم أو قرحة المعدة أو الحموضة الزائدة من الواجب عليك ألا تتناول هذه الحبوب أبداً.
  • إذا كنت مصاب بمرض التهاب الكبد الوبائي فلا تتناول هذه الحبوب مطلقا لأنها تتسبب في الإضرار أكثر بالكبد.
  • لا تقوم بتناولها من تلقاء نفسك، يجب أن يكون تناولها بناء على توصية من الطبيب المختص وأن تلتزم بكافة التعليمات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة