أدوات غسل الميت

نبدأ بالذكر ان ليس هناك شئ دائم على هذه الأرض سوى الله حيث أن الله تعالى قال: (إن كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر العديد من المبادئ لكيفية غسل الميت وتكفينه ودفنه وقد حدد الرسول أن الذي يغسل فرد بعد موته له أجر عظيم عند الله حيث قال (من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق في الجنة ومن حفر لميت قبرًا فأجنه فيه أجرى الله له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة).

  • يوجد العديد من الأدوات التي يستخدمها المغسل أثناء عملية غسل الميت وهذه الأدوات تعد أمر بالغ الأهمية الذي يمكن ان يتوقف عليها تغسيل الميت، ولكن هناك أمور مهمة أيضا يجب علينا ذكرها قبل الحديث عن الأدوات المستخدمة في عملية غسل الميت ومن هذه الأمور:

الكافور:

  • ان الكافور عبارة عن طيب أبيض خفيف يتم وضعه في سلة الماء الذي يغسل به الميت ولهأدب حيث يستخدم في آخر مجموعة من الماء حيث أمر بذلك الرسول ان يكون الكافور هو الخاتمة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (واجعلن في الآخرة كافورًا أو شيئا من كافور).

 ورق السدر:

  • وهذا الورق الذي يعد أحدأنواعأوراق النبات المعروفة يتم استخدامه أثناء عملية الغسل فهو يحمي الجسم ويزيل كل القاذورات والأوساخ ويعمل على إيقاف الجروح.
  • وطريقة استخدامه هو وضع الماء النظيف على هذا الورق فيصبح هناك رغوة فوق الورق فنستخدم تلك الرغوة في عملية الغسل وإذا لم يتمكن الفرد من إيجاد ورق السدر فيمكن استبداله بالصابون فالشيء المهم الذي يتم استخدامه هو الرغوة فقط.

 المبخرة:

  • يتم إحضار مجموعة من أجمل أنواع البخور ووضعها في المبخرة لان الميت يمكن أن تخرج منه روائح كريهة أثناء عملية الغسل ولكن في وجود المبخرة لن يتم شم هذه الروائح من قبل الأفراد الموجودين في الغرفة.
  • السرير الذي يضع عليه المتوفى أثناء عملية الغسل وهذا السرير يكون موجود بأكثر المساجد لأنه مخصص لعملية الغسل.

 مقص:

  • ويستخدمه المغسل أثناء عملية الغسل حيث يقوم بخف شارب الميت ويزيل أيضا شعر إبطه إذا كان هذا الشعر طويل وظاهر.
  • ويستخدم المغسل أيضا بعض أنواع المسك والعطور.

كيفية غسل الميت

وبعد عرض أهم الأشياء التي يقوم بها المغسل وأهم الأدوات المستخدمة أثناء عملية الغسل يجب ان نأتي بذكر بعض طرق غسل الميت، ومنها:

 الاستنجاء:

  • حيث يقوم المغسل بجعل الميت في وضعية الجلوس مع فتح قدميه دون النظر إلى عورته مع صب الماء من تحت الغطاء حتى تفرغ بطن الميت وتنظف من كل ما فيها.

الوضوء:

  • ويقوم المغسل بتوضئة الميت وضوء الصلاة ويجب أن ينتبه المغسل عدم وضع الماء في فم أو انف الميت لان ذلك الماء سيخرج من فرجه في نفس الوقت.

يجب أن يكون المغسل الذي يغسل الميت ان يكون حريص ومدرك لكل آداب الغسل وأحكامه ولا يخبر أحد عن أسرار الميت الذي سيراها وهذا يعتبر ستر على الميت، ومن أحد الآداب أيضا يجب ان تكون غرفة الغسيل غير ممتلئة بالأفراد فيدخل فقط من يحتاجه المسلمون أوصى الميت بحضوره وبعد ذلك الأب والمقربون جدا من المتوفي مثل الابن والأخ.