تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أحاديث عن السعادة في الإسلام

الرئيسية اسلاميات أحاديث عن السعادة في الإسلام
rehab-khaled 1697
أحاديث عن السعادة في الإسلام

تختلف السعادة في حياة كل منا باختلاف نظرته للحياة وتطلعاته فمن يبحث دائما عن المال والمكاسب يجد بها السعادة، ومن يبحث عن راحة البال والرضا بالنصيب فإنه يجد سعادته في راحته وبعد المشاكل عنه وهو النوع الأفضل فلا كانت السعادة سعادة المال ولا ستكون ذلك أبدا فالسعادة بنظر الشخص السوي الذي يؤمن بربه ولا يرجو سوى رضاه إنما هي راحة البال والبعد عن المصائب أو الأحزان.

مفهوم السعادة في الإسلام

  • السعادة في الإسلام يمكن تعريفها بأنها سلامة الضمير وسلامة النية وحب الخير للأخر، فبحثك عن سعادة غيرك في حد ذاته سعادة لك فأنت أن سعدت بمساعدة من حولك ففي هذه الحالة تكون شخص سوى، ولا تكون السعادة أبدا بالمال فهو متاع زائل يمكن أن يكون أحد وسائل السعادة.
  • ولكنه ليس الوسيلة الوحيدة ومن هذا المنطلق إذا كنت تبحث عن السعادة فابحث في وجوه من حولك وأسعد الحزين وساعد من يحتاج المساعدة وستفتح السعادة أبوابها في وجهك ويبتعد عنك الحزن والتعاسة وسترضى دائما بحالتك.

حديث شريف عن مفهوم السعادة

  • كما تحدث القرآن في مواضع كثيرة عن السعادة والتي كانت مقترنة بصورة كبيرة بذكر الله والاستغفار، جاءت السنة النبوية الشريفة لنا حاملة بعض التفسيرات للسعادة في حياتنا ليأتي لنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليقول:
  • “من سعادة ابن آدم: المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح”
  • صدق الرسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي هذا الحديث توضيح شامل لبعض من أسباب السعادة في الإسلام وهم: المرأة الصالحة، والمسكن الصالح والمركب الصالح.

حديث المرأة الصالحة أحد أسباب السعادة

  • وجاء لنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكدا أن المرأة الصالحة من أسباب السعادة، فكيف وإن كانت السعادة التي تعطيها الزوجة سعادة مؤقتة؟، أنها حقا سعادة مؤقتة في الدنيا ولكن لا تنسى عزيزي القارئ أن الزوجة الصالحة هي من تأخذ بيد زوجها إلى الصلاح في الدنيا وما يترتب عليه صلاح في الآخرة.
  • وهي التي تربي الصغار وتنشئتهم على الطاعة والاقتراب من الجنة، وعلى نفس النهج بالنسبة للزوجة نجد أسباب سعادتها الزوج الصالح الذي يأخذ بيدها إلى الآخرة السعيدة في الجنة.

حديث المسكن الصالح أحد أسباب السعادة

  • وفي قوله صلى الله عليه وسلم “والمسكن الصالح” يقول لنا بأن المسكن الصالح أو بمعنى آخر المسكن الواسع الذي به الاتساع وتجد به كل المرافق والأثاث ومباهج الحياة يزيد من سعادتك ومن بهجتك وفرحتك، ولكن كيف ذلك ومنا من لا يستطيع الحصول على مسكن واسع؟.
  • المسكن الواسع لا يعنى بالضرورة الاتساع في المساحة ولكنه الاتساع المعنوي بالسعادة التي تبنى أجزاء المنزل تلك السعادة بين الأهل والأسرة في المنزل ومدى قربهم من الله وقوة أيمانهم فهو بذلك منزلاً صالحًا.

حديث المركب الصالح أحد أسباب السعادة

  • والمركب الصالح كما ذكر في الحديث الشريف هو المركب الذي تركيه للتنقل به من مكان لآخر ويكون مركب بسيط وسهل لا يؤذيك ولا يتعبك في سفر.
  • فكان في السابق هو البعير وفي الحاضر تتعدد المركبات التي تنقلنا في كل مكان ونجد أن المركب السهل يبعث فيك السعادة والنشوة وحب الطريق والرحلة.

حديث عن الرضا والسعادة في الإسلام

  • وفي حديث آخر عن السعادة في الإسلام يوضح لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من خلاله أن السعادة في الرضا بالحال وبالنصيب وأن تعاستك تكمن في عدم رضاك بحالتك.
  • ليقول لنا”ارض بما قسمه الله لك، تكن أغنى الناس”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلنكن ممن رضوا بما قسمه الله لهم لتنعم بسعادة الدنيا جزاء الرضا وسعادة الآخرة جزاء الصبر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة