تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

آثار بابل  القديمة

الرئيسية السياحة والسفر آثار بابل  القديمة
mona 889
آثار بابل  القديمة

آثار بابل  القديمة

ما هي الآثار التي توجد في مدينة بابل

مدينة بابل توجد بالعراق وقد سميت بهذا الأسم لأن هناك لفظ يقول باب إيلو وهو باب الله وهذه ترجمة لكلمة بابل، حيث كان هناك مردوخ إلة البابليين وهو الآكبر، ومن ثم فقد يعود تاريخ تلك المدينة القديمة الي حضارة عريقة.

ومدينة بابل تبعد عن بغذاد بحوالي 90 كيلو مترا وهي توجد جنوب مدينة بغداد العاصمة، وقد ظهرت مدينة بابل في عهد الملك حامورابي، وتألقت مدينة بابل في عهد الملك نبوخذ الثاني، وهو الذي قد قام بتشييد الكثير من الأماكن والمعالم الآثريةى في بابل.

وتتميز مدينة بابل أنها كانت قديما تعد مركزا تجاريا ويدينيا له أهمية كبيرة لمملكة بابل، وقد إنتعشت الحضارة البابلية فيها وتمت إزدهار تلك الحضارة البابلية علي يد حامورابي وإستمرت الي 43 عاما، وقد ذكرت في القرآن الكريم تلك المدينة بابل.

مدينة بابل تحتوي علي الكثير من الأماكن والمعالم الآثرية التي لها أهمية كبيرة وهي كالآتي ذكره:

حدائق بابل المعلقة

تم إنشاء حدائق بابل المعلقة في القرن السابع ق.م وقد تم هذا علي يد نبوخذ نصر، وقد قام ببنائها تعبيرا عن حبة لزوجته سيمراميس وقد عبر عن حبه لزوجته بإنشاء تلك الحدائق المعلقة، حيث كان يشعر بالحنين لإزهار وغابات موطنها، وقد سميت بهذا الأسم حيث ينمو النباتات الخاصة بالزينة حيث كانت تنتشر علي شرفات المنازل وكانت يتم عملها بطريقة حرفية وفنيه عظيمة.

ومن الجدير بالذكر أن حدائق بابل المعلقة تعتبر من عجائب الدنيا السبعة، وهي أيضا تعتبر من أعظم الفنون المعمارية التي بنيت قديما، وقد أستخدم في بناء تلك الحديقة نوع جيد جدا من الحجارة النادرة الوجود، وكانت أيضا تصل الي هدايا الي الملك، وتلك الحديقة يوجد بها الكثير من النباتات والأشجار التي كانت تروي بماء تم تخزينه في صهاريج وكانت توجد في الطبقات العليا فوق القصر.

وتزدهر الزهور ورعة الحديقة المعلقة في فصل الربيع والصيف، حيث كانت تفوح منها الروائح الجميلة والعطور الزكية  التي تنبعث من الزهور النادرة الوجود وكان لها طابع خاص أن هناك تلك الحديقة وسط الصحراء.

أسد بابل

وهو عبارة عن تمثال وقد تم صنع تلك التمثال من الحجر، وقد بلغ إرتفاع تلك التمثال حوالي 1195 سم وطول التمثال حوالي 260 سم، وهذا التمثال عبارة عن شكل أسد وهو يظهر بأنه يفترس شخص ويرمز تلك الشخص علي أنه عدو.

بوابة عشتار

وقد سميت بتلك الأسم بوابة عشتار وهي لأن كلمة عشتار معناها في اللغة العبرية في ضوء الصباح، وتفسير عشتار هي إلة الحب والحرب وهذا عند البابليين، وبوابة عشتار هي عبارة عن قلعة تاريخية، وقد تميزت بوابة عشتار بأنها لها طراز خاص فهي تتميز بالفخامة والذوق الراقي والعراقة أيضا والتميز في التصميم والبناء، فهي من الأشكال الفنية الرائعة، التي لها صطوح حيث أنها أيضا تتميز بالتماثيل المنحوتة، علي أشكال حيوانات، وأيضا نباتات، وقد تم تصميمها من السيراميك بحرفية عالية ودقة ومهارة بارعة، حيث أن الخزف الملون به الكثير من الرسومات المنقوشة علي الجدران باللون الأسود اللامع، وهي ترمز الي الآلة عشتار وبها عجول وهي ترمز أيضا الي الآلة أدد، وأيضا التنين موش خوش وهو يرمز الي الآلة مردوخ.

ما أشتهر به أهل بابل

إشتهر أهل بابل بالكثير من العلوم ومن أهم وأبرز تلك العلوم هي علم الفلك وهو مشهور بعلم التنجيم، وقد كانت لهم مقدرة علي تحديد الأوقات التي يتم بها خسوف الشمس وكان هناك الكثير من السحرة والمنجمين، وقد تم عمل جدول ثابت للنجوم حيث يتعين تحديد السيارات الخمس حيث يوجد بها أيضا اللوحات الفخارية وهي تعود الي البابلييين وكانت يكتب عليها بالخط المسماري حيث يوجد بها القصص والروايات عن الطوفان والأناشيد الدينية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة